منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليممكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح هويده
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 33
عدد المشاركـات : 808
الدولة :
المزاج :

مُساهمةموضوع: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:34 pm

الجبار'



قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'



هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!



المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً



ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!



هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟



'الجبار'



هو الذي يجبر المنكسرين. !!



هذا الاسم يراد به الحزانى،!



لمن ظُلِم !، لليتامى!،



لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.



'الجبار'



هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!



فهو الذي يُجبِر المنكسرين.



وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'



و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.



و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!



الجأ إليه إذا كُسِرت!



وقل له،



'يا رب، اجبر بخاطري'.!!!



إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!



وتلين له كي يلين لك.



نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!



'جابر' أم 'جبار'؟



والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !



ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!



بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟



أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا



والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!



قاعدة يجب أن تعتقد فيها:



'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!



قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!



لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!



لابد أن يجبُرك!



قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،



ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.



كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:



يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.



فهو جبار للمظلومين،



جبار على الظالمين.



إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.



لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،



لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.



فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.



وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.



ونتعلم من هذا الآتي:



'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.



هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.



يا من ظلمتم الناس، احذروا!



يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،



احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.



! أنت في كنف الجبار.



يقول أحدهم:



'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!



ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'



لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.



ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.



الجبار يوم القيامة:



أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!



. تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'



وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،



ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،



وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



ينادى باسم الله 'الجبار'



هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!



وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!



يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟



يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،



يا من استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟



أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،!



أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:



هم الوالدين،!



فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تكسِر قلوبهم!



ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛



مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،



ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32







"اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك
والتقت على طاعتك،
وتوحدت على دعوتك
وتعاهدت على نصرة شريعتك،
فوثق اللهم رابطتها وأدم ودها، واهدها سبلها، واملأها بنورك الذي لا يخبو،
واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك،وأحيها بمعرفتك،وأمتها على الشهادة في سبيلك،إنك نعم المولى ونعم النصير، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".


أصلـي يمانـي شامـخ الـرأس مرفـووع
وأهـل اليمـن أصـل الـكـرم والشجـاعـه
أصلـي وفصلـي للعـرب أصـل مـزروع
أصلـي مـن الأنصـار وأسـئـل خـزاعـه
مـن اليمـن راحواالـعـرب مـنـه فــروع
وأهـل اليمـن هــم مرجـعـك والجمـاعـه
واهـدي تحيـه عطـرفـي الهندمصـنـوع
وأجمـل سلامـي بانشـره فــي الإذاعــه
مني لكم ياابناء العرب صـوت مسمـوع
مـن قلـب مخلـص مـن صميـم اندفاعـه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرهم كلهمــ
استراحة المنتدى
استراحة المنتدى
avatar

نجمة المنتدى
الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 5040
الدولة :
المزاج :
  :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:21 am

رااااااااااااااائع جداااا
خيوو صالح جزاك الله الف خير
وبارك الله فيك
ياغلاهم
موضوع في قمة الروعه
ومعلومه راااااااااائعه
لك خالص الشكر والتقدير

تقبل مروري







~الحيآة ليست سوآ
/
/
/



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
المنتديات الاسلاميه
المنتديات الاسلاميه
avatar

الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 3185
الدولة :
المزاج :
  :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:58 am

'يا رب، اجبر بخاطري'.!!!


كلام جميل في محلة
الله يسعدك اخونا صالح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوان الكمالي
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

نجم المنتدى 2010 :
الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 6496
الدولة :
المزاج :
  :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:37 am

دعاء شكرا :chkrn>:


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريتاج اليمن
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 3419
الدولة :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 10:28 pm

شكر مضوع راشع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوضاوي
عضو جديد
avatar

الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 24
عدد المشاركـات : 20
الدولة :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:40 am

كثر الله خيرك


أهم شيء في حياتي تأديت صلاتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 32
عدد المشاركـات : 3892
الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الإثنين نوفمبر 22, 2010 1:43 pm

بارك الله فيك اخي صالح

ونفع بك الاسلام ولمسلمين



اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ،
رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جليس القمر2020
عضو جديد
avatar

الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 41
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:36 pm

يااااااااااااااه ماجمل هذه الصفه

صفه تليق بجلله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى اسم الله جل جلاله ' الجبار'
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: القران الكريم-
انتقل الى: